مرض انفصام الشخصية - شيزوفرينيا - اعراض و اسباب الفصام

معني شيزوفرينيا


في هذا الموضوع نعرض معلومات عن مرض انفصام الشخصية فنتناول مفهوم انفصام الشخصية او ما معني انفصام الشخصية ونتطرق الي اعراض واسباب انفصام الشخصية و انواع الفصام وايضا طرق العلاج من هذا المرض .


ما معنى انفصام الشخصية او ما المقصود بالفصام :
مرض انفصام الشخصية هو مرض عقلي او نفسي يكون بسبب اضطراب شديد جدا في الخلايا الدماغية الموجودة في عقل الانسان وهو ايضا من الامراض المزمنة والذي يؤثر بشكل كبير علي تفكير وسلوك الشخص المصاب به حيث ان الشخص المريض بهذا المرض يسمع دائما اصوات غريبة ويتوهم وجود اشخاص حوله في بعض الاحيان وهذا المرض منتشر بكثرة في العالم وقدرت منظمة الصحة العالمية نسبة الاشخاص المصابون بهذا المرض ووصلت تلك النسبة الي 22 مليون شخص علي مستوي العالم 
ويطلق ايضا علي هذا المرض شيزوفرينيا



انفصام الشخصية والحمل
اسباب مرض انفصام الشخصية المتعرف عليها الي الان :
اقيمت الكثير من المؤتمرات والأجتماعات بين الاطباء النفسيين اللذين يملكون احدي مرضي انفصام الشخصية لتناول فيما بينهما الاسباب التي يتوقعها كلا منهم ونتج عن هذه الاجتماعات عدة اسباب وهي :

الوراثة :
يشكل عامل الوراثه احد اهم الاسباب التي تؤدي للاصابة بهذا المرض حيث يكون هناك احدا من اهل المريض قد اصيب بالمرض فيما قبل وينتقل المرض وراثيا للأجيال الجديدة.

اعمار الاباء :
ان كان عمر الاب لطفل ما كبير جدا يؤثر ذالك علي صحة الطفال ويمكن بكل بساطة ان يصاب طفله بالمرض لذا يجب ان يكون العمر بين الزوجة والزوج متقارب وايضا لا يتعدي ال 50 سنة .

بعض الادوية المنتشرة والمواد الكيميائية :
هناك الكثير من الادوية للعلاجات النفسية وتلك الادوية تملك خطورة كبيرة في حين استخدمها بدون استشارة الطبيب او تناولها بقدر كبير فمن تلك الادوية العقاقير المهدئة التي تساعد علي الحفاظ علي هدوء المريض وتستخدم في كثير من العلاجات النفسية ولكن يمكن ان يتوهم المريض انه في حاجه لها ويكثر منها ويؤدي ذالك للأصابة ب الشيزوفرينيا وايضا المواد الكيميائية كالكوكايين تسبب حدوث الهلاوس للمدمن وتصيبه بهذا المرض.

الأم اثناء فترة الحمل :
يجب علي كل ام ان تحافظ علي جنينها بشكل كبير من كل الفيروسات التي يمكن ان تصاب بها وخذا بالحفاظ علي صحتها هي الاخري وذالك لان الاصابة بالفيروسات بكثرة اثناء فترة الحمل يؤدي للأصابة بمرض انفصام الشخصية للجنين في المستقبل وايضا يؤدي الي ذالك التغذية السيئة للأم.

الجهاز المناعي :
وجود مشاكل صعبة في الجهاز المناعي قد تؤدي الي الأصابة ب الشيزوفرينيا 
.



اعراض انفصام الشخصية

أعراض انفصام الشخصية :
مريض انفصام الشخصية او الفصام يعاني دائما من بعض الاعراض التي تجعله مشتت التفكير ويشك في كل من حوله ومن هذه الاعراض الأتي.

الهلوسة :
ان الهلوسة هي من اشد الأعراض التي تظهر علي كريض الفصام ويمكن ان تصيب الهلوسة احد الحواس الخمسة لدي مريض الفصام كالهلوسة السمعية والهلوسة البصرية وهي تجعل المريض يشعر بوجود عنصر مشتت له في ادراكه رغم عدم وجود هذا العنصر .

الاضطراب في التفكير لدي المريض :
يعاني مريض الفصام دائما من الاضطراب في التفكير حيث بلاحظ عليه عدم قدرته علي التفكير السليم وايضا عدم امكانية التواصل مع الشخص الذي يتكلم معه بشكل سليم بسبب اضطرابه في بعض الجمل التي يقولها .

التوهم :
يتوهم مريض الفصام اشياء لا تمس الواقع بصلة واشياء غير مفهومة وتكون ايضا منافية للوضع الحالي الذي يكون فيه المريض وقد يعرض نفسه للأذي والخطر بسبب تلك الاوهام .

سلبي وغير ايجابي :
ان مريض الفصام يتميز بالسلبية في تعاملاته وشعوره وذالك لعدم اظهاره اي مشاعر للأخرين ويتجنب دائما ان ينظر في اعين الاخرين اي يتجنب التواصل البصري مع الاخرين وايضا لا يظهر تعبير لوجهه حين الحزن او السعاده او الضحك ويتحدث بلهجة موحدة لا تتغير ابدا مهما اختلف الموقف الذي هو فيه .

الاضطراب في التحركات والسلوكيات :
تتغير تلك الاضطرابات من مريض لأخر حسب شدة المرض الذي يصيبه ويكون المريض غير مدرك لتحركاته وافعاله ويقدرها الاخرين في بعض الاحيان انه يتلبسه الجن .


انواع الفصام :
تتعدد انواع مرض الفصام وتتلخص فيما يلي :
الفصام غير المميز :
يشعر المريض بالعظمة الغير مبررة والظلم لمن حوله ويسمع اشياء غريبة منافية للواقع

الفصام الغير منتظم : يكون المريض ذات مشاعر سطحية للغاية ولا يشعر بأي شيء وكلامه وافعاله تكون غير منتظمه ويكون مشتت التفكير جدا ولا يعلم شيء علي الاطلاق

الفصام المتبقي :
يكون المريض بهذا النوع ذو اعتقادات خاطئة وغير منطقية 

الفصام الزوراني:
يشعر مريض الزوراني بالعظمه التي ليس لها مبرر ابدا وايضا يكون هناك اضطراب هلوسي في سمعه وبصره
الفصام الكتاتوني :
مريض الكتاتوني يكون ذو نشاط زيادة ويتحرك بسرعة ويكون هناك اضطراب في الحركة ويمكن ايضا ان يكون العكس تماما ولا يتحرك من مكانه ويرفض بشكل خطير ان يتواصل مع من حوله وتكون حركاته مريبة وغريبة



طرق علاج الشيزوفرينيا
طرق علاج مرض انفصام الشخصية - طرق علاج الشيزوفرينيا :
هناك ادوية تعد من افضل الأدوية التي تستخدم لمريض الذهان او الفصام ومنها :

الأولانزابين و الريسبيريدون والكويتيابين والاريبرازول ويستخدم هذا الدواء في علاج الذهان او التوهم 

الباروكسيتين والاسيتالوبرام و الفلوكسيتين وهذا يعمل كمضاد للأكتئاب 

وتعمل بعض المستشفيات النفسية علي علاج المرض بالصعقات الكهربائية وتكون عادة خمس صعقات في الاسبوع لمدة 10 اسابيع
تحذير هام⚠⚠⚠
لا تقم بتناول تلك الأدوية او تعطيها للمريض بدون الرجوع الي الدكتور الخاص بك واتباع ارشاداته . 
انواع الفصام


ليست هناك تعليقات

اكتب تعليقك هنا